​​​​​​​ مهرجانات صيدا السياحية تبدأ فعالياتها الجمعة

صيدا - رأفت نعيم

 

تنطلق الجمعة على الواجهة البحرية لمدينة رفيق الحريري الرياضية عند مدخل صيدا الشمالي اولى فعاليات مهرجانات صيدا السياحية التي تنظمها اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية بالتعاون مع بلدية المدينة وتحت رعاية وزارتي السياحة والثقافة وذلك بإفتتاح مهرجان وسوق المأكولات والمنتجات التراثية الذي يقام على مدى ايام 24 و25 و26 آب الذي ترافقه انشطة ترفيهية لكل افراد العائلة.

 

ويسبق الحفلات الفنية للمهرجانات التي تتميز هذا العام بأربع ليال حافلة بالفن والاستعراض والطرب والتراث، تبدأ في 30 الجاري بحفل غنائي استعراضي للفنانة كارول سماحة، يليه في 31 منه حفل موسيقي غنائي يحييه الفنانان غي مانوكيان وجوزيف عطية هو الثالث لمانوكيان والأول لعطية في مهرجانات صيدا ، فيما يحيي الفنان ناصيف زيتون في الأول من ايلول الليلة الثالثة للمهرجانات التي تختتم في 2 منه بحفل تكريم الفنانة الراحلة وابنة صيدا فايزة احمد.

 

التحضيرات للمهرجانات كانت تواصلت قبل وعلى مدى ايام عطلة عيد الأضحى المبارك بوتيرة متسارعة، حيث انهمكت سيدات لجنة مهرجانات صيدا وفريق العمل التقني في متابعة كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة من اجل وضع اللمسات الأخيرة على برنامج المهرجانات لهذا الصيف ، بعدما كانت اللجنة جالت على فاعليات المدينة السياسية والرسمية ووضعتهم في اجواء التحضيرات .

 

وعشية انطلاق المهرجانات بسوق ومعرض المأكولات، تحولت واجهتا مدينة رفيق الحريري الرياضية الغربية والجنوبية الى خلية نحل لا تهدأ ، سواء بالبدء بتركيب المدرجات والمسرح الذي سيستضيف الحفلات الفنية وجمهورها ، او بانجاز تركيب وتجهيز اجنحة سوق ومعرض المأكولات والمساحات التي ستشهد الأنشطة المرافقة له .

 

ويفتح سوق ومعرض المأكولات ابوابه ايّام الجمعة والسبت 24 و25 آب من الساعة 5.00 وحتى 12.00 ليلاً ويوم الأحد في 26 آب من الساعة 11.00 صباحا حتى العاشرة ليلاً . ويتضمن 13 جناحا للمأكولات من مؤسسات ومطاعم من صيدا وخارجها ، و8 اجنحة للمنتجات التراثية من جمعيات من المدينة و3 اجنحة لسيارات الوجبات السريعة .

 

ويرافق مهرجان المأكولات برنامج انشطة منوعة يتضمن :

 

البرنامج التالي:

 

الجمعة 24 آب : المشي على سيقان خشبية Stilt walkers green ، مجسمات لرؤوس من الزهور Flower heads walking ، موكب عزف موسيقي Parade Elie ، عزف مشترك على الأاكورديون والغيتار وغناء مع DJ .

 

السبت 25 آب : مهرج Clown on rollers، Candy girls ، موكب كرنفالCarnival parade ،Trash band ، الطبالون Led drummers .

 

الأحد 26 آب : تمثيل ايمائي Mimes ، شخصيات كاريكاتورية ، صانع البالوناتBalloons maker ، عرض سيرك Full circus show ، Arnabeet ، وStilt walker led robot ".

 

نادين كاعين

 

رئيسة اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين اشارت الى ان التحضيرات لإنطلاق المهرجانات تجري على قدم وساق ، وان اللجنة تضع نصب عينيها الحفاظ على المستوى الذي قدمته لجنة مهرجانات صيدا خلال مهرجانات العامين الماضيين لأن الأصعب من تحقيق النجاح هو ان تحافظ عليه لذلك نحن نطمح لأن تكون مهرجانات هذا العام اكثر تميزاً وتقديم صيدا كمدينة تعيش وتتفاعل ثقافيا وفنياً، مدينة للفرح والحياة واللقاء بين جميع اللبنانيين لتؤكد وتثبت حضورها وتألقها على خارطة المهرجانات في لبنان بعد ان استطاعت ان تستعيد هذا الحضور في مهرجانات صيف 2016 وصيف 2017. ومهرجانات هذا الصيف هي ايضا تكريس لما يتطلع اليه ابناء المدينة وقطاعاتها لأن تتحول المدينة نقطة جذب واستقطاب من خلال النشاط الثقافي والفني وبما يمكن ان يحفز الحركة السياحية فيها.

 

وعن مهرجان المأكولات اشارت كاعين الى ان اللجنة حرصت هذه السنة على الاضاءة اكثر على المأكولات التي تتميز بها المدينة وستكون كلها من محلات ومطاعم في صيدا ومنوعة بين أطعمة وحلويات وحرصنا على اشراك اكبر عدد من محلات المأكولات والمطاعم العاملة في المدينة الى جانب مشاركة جمعيات من المدينة بعرض منتجات من صنعها . وسيكون هناك رسم دخول رمزي الى سوق المأكولات .

 

اضافت: منشآت المعرض هي من توقيع "لجنة مهرجانات صيدا " وفقا لتصميم اعده طلاب جامعة NDU باشراف مارون كساب ، وتم استلهامه مما تتميز به صيدا القديمة من تراث .