القهوة تقتل؟

خاص فينيقيا – إعداد: صبحية شحادة

القهوة

بعض الناس لا يستطيعون بدء يومهم دون شرب كوب القهوة، وبدونها يكون اليوم مزعجاً ويبدأ بالصداع والتعب.

 القهوة، المشروب السحري الأكثر شعبية، وهو ثاني أكثرالسلع تداولاً عالمياً بعد النفط الخام، والإدمان على شربها أصبح شائعاً، وهناك العديد من الشخصيات التاريخية التي عُرفت لحبها الجم للقهوة وأشهرها نابليون بونبارت الذي طلب أن يشرب القهوة وهو على فراش موته، وبيتهوفن الذي كان يضع ستين حبة من البن المحمص في الكوب الواحد، والكاتب الفرنسي فولتير الذي كان يشرب بمقدار 40 إلى 50 كوباً من القهوة يومياً.

لنتعرف إلى تاريخ القهوة: وفقاً لما تقوله بعض الأساطير، فإن أول من إكتشف القهوة هو كالدي راعي الغنم من أصول أثيوبية، ذلك بعد أن لاحظ التصرفات الغريبة والنشاط الزائد للغنم بعد تناولها حبوب البن التي تشبه حبوب الكرز. ولكن أول دليل موثوق على ظهور مشروب القهوة كان في اليمن، ومنه بدأت زراعة شجر البن وتصديرها إلى العالم.

هل القهوة تقتل؟ سؤال قد يخطر في بالنا...

يمكننا الإطمئنان، القهوة لا تقتل، وفوائدها أكثر بكثير من مخاطرها. فالقهوة تحتوي على عدد مهم من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتخفف من أمراض السرطان. وطبعاً القهوة تحتل المراكز الأولى من بين المشروبات في نسبة الكافيين الموجود فيها. فالكافيين منشط يعمل على الحفاظ على النشاط الدماغي ويقوم بمنع ال   adenosine   بالتمركز في الدماغ مما يمنع الشعور بالنعاس والإرهاق.  

ولا يقتصر دور القهوة في الحفاظ على النشاط، بل يحفز الجسم على إفراز هرمون السعادة الدوبامين. كما تعمل القهوة على التخفيف من إحتمال التعرض لأمراض الزهايمر والخرف عند التقدم في السن، ولشاربي القهوة إحتمال أقل في التعرض لأمراض السكري وأمراض الكبد. وشرب القهوة له تأثير على الصحة النفسية أيضاً، فهو يقلل الإكتئاب بنسب عالية ويقلل من نسب الإنتحار.

ولكن هذا لا يعني أن الإدمان المفرط على شرب القهوة قد لا يسبب مخاطر وأمراض عدة. فالإدمان على شرب القهوة قد يؤدي إلى الأرق وقلة النوم. كما قد يعاني مدمنو القهوة من إرتفاع في معدل نبضات القلب وقد يؤدي شربها المفرط في بعض الحالات إلى الوفاة. ولا ينصح باستهلاك القهوة لدى الأمهات المرضعات وذلك بسبب امتصاص القهوة للحديد.

 

لذا في الختام على شاربي القهوة الإلتزام بعدد معين من أكواب القهوة في اليوم والحفاظ على جسم صحي وسليم لدوام العافية.