سامر الحجار لفينيقيا: كتابي الجديد يعطي السياسيين مجموعة من التقنيات والأفكار لتحسين فعالية حملاتهم التسويقية السياسية.

فينيقيا - سارة شحادة 

 

 

سامر الحجار شاب لبناني حاصل على إجازة في التسويق من الجامعة اللبنانية وعلى شهادة الماجستير من جامعة رين الفرنسية وشهادة الدكتوراه من جامعة ستراسبورغ.

 وبعد النجاح الذي حققه في الكتاب الأول " 50 قصة ومثل قصير : شرح المبادىء الأساسية للتسويق". أطلق الحجار كتابه الثاني الجديد بعنوان "The political Marketing guide " .

 موقع فينيقيا التقى مع الدكتور والكاتب سامر الحجار الذي اخبرنا عن تفاصيل واهداف كتابه الجديد.

 

وفي اللقاء، تحدث الحجار عن "كتابه الذي يعتبر بمثابة دليل عملي لتحسين حملات التسويق السياسي. وتتمثل أحد أهدافه الرئيسية في تقديم المشورة والتقنيات المجرّبة لمساعدة الحركات والأحزاب السياسية في إطلاق اي حملة تسويقية سياسية فعالة".

وأكد ان "هذا الكتاب يعطي السياسيين مجموعة متنوعة من التقنيات والأساليب والأفكار لتحسين فعالية حملاتهم التسويقية السياسية".

وعن مدى مقاربة الأمثلة  مع الواقع  أشار الحجار الى "ان سلسلة الانتخابات والاستفتاءات التي أجريت في جميع انحاء العالم وحدثت على مدار السنتين الماضيتين علّمتنا بعض الدروس".

وختم الحجار ان "من الأهداف الرئيسية الأخرى لهذا الكتاب هي تشجيع الحركات والأحزاب السياسية على اعتماد استراتيجيات وحملات للتسويق السياسي تتسم بالمسؤولية. ونحن، كلبنانيين، شهدنا في  الماضي جميع أنواع اللامسؤولية في الحملات السياسية. وهذا الكتاب هو تأكيد على ان الأحزاب السياسية قادرة على إطلاق حملات تسويقية فعالة ومسؤولة أيضا".